• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 00:30:48
{سياسة:الفرات نيوز} طرح الخبير القانوني، علي التميمي، مساء اليوم الاحد، مقرحاً لحل مشكلة الكوتا في قانون انتخابات اقليم كردستان.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

واقترح التميمي عبر {الفرات نيوز} ان :"يقوم البرلمان العراقي بتعديل هذا القانون لكونه يمتلك الولاية العامة على الاقاليم والمحافظات وفق قرار المحكمة الاتحادية 80 لسنة 2017، ويكون التعديل مشابه لما موجود في قانون انتخاب مجالس المحافظات والبرلمان 12 لسنة 2018 في المادة 15 الذي اعطت مقاعد للمكونات المختلفة في المحافظات، وكذلك المادة 35 المتعلقة بكركوك التي نهجت نفس النهج"..

واضاف، ان "المهم في هذا التعديل هو اعادة عدد مقاعد اقليم كردستان الى 111 نائباً كما كان، والابتعاد عن قرار المحكمة الاتحادية رقم 83 لسنة 2023 الخاص بحذف الكوتا".

وتابع التميمي "بعد ان يتم هذا التعديل وتجري الانتخابات  بموجبها في الإقليم وبشكل برلمان الإقليم  من 111 نائباً يقوم هو بتشريع قانون جديد خاص بالانتخابات او تعديله وفقا لذلك، وحق العدول متاح للمحكمة الاتحادية وفق المادة 45 من نظامها الداخلي 1 اسنة 2022 وفق تغيرات الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهذا مبدأ دستوري عالمي، بشرط أن لم يترتب مكتسب قانوني أو حقوق للافراد".

واردف، ان "حل هذا الموضوع مهم لما لاقليم كردستان من اهمية بالغة في العراق عموما والمنطقة على وجه الخصوص، وهناك دعوات دولية لحل الموضوع يأتي في مقدمتها الامم المتحدة".

من: رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة